الدهانات

الدهان أو الطلاء هو سائل يتم تكسيه الأسطح به عن طريق الفرشاة أو البخ  حتى يجف و يتحول من سائل إلى صلب  و تكون سماكته ( عشرات ) من الميكرومتر و الغرض من الطلاء  هو الحماية و التزيين .

نستعرض أولا كيفية تجهيز الأسطح لبدء العمل :

  • إذا كان السطح المطلوب دهانه خشب يجب أولا تنظيف السطح وإذا كان هناك مسامير في السطح يجب أولا سنكبتها أي جعلها مساويه للسطح ثم صنفرة السطح نفسه ويراعي أن تكون في اتجاه السمرة (ألياف الخشب) ويجب دهانه بماده السلاقون ويكون لونها أحمر فاتح للحماية من العوامل الجوية .
  • أما إذا كان السطح المراد دهانه حديد إذا كان علي سطح الحديد ماده مؤكسده لا يتم الدهان عليها يتم الصنفرة أولا (صنفرة حدادي أو صنفرة خشابي) وإذا كانت المادة متغلغله في الحديد يجب غسلها بالنفط أولا و يجب و ضع ماده واقيه وهي البرايمر ولونه أحمر غامق للحماية من الصدأ .
  • أما بالنسبة للحوائط هناك نوعان من الحوائط حوائط أسمنتيه وحوائط مصيص أو جبس نقوم بعمل تجليخ للحوائط و فائدته يقوم بتثبيت حبيبات الرمل وشد مسامات الحوائط حتي لا يتساقط الرمل عند الدهان أو عند وضع المعجون عليه للحوائط الأسمنتية مكون من (ماء +غراء+زيت+نفط) أما الحوائط المصيص مكون من (زيت+نفط ) فقط .

المرحلة النهائية في دهان الأسطح :

  •  دهان البلاستيك : يجب أولا عمل سكينه معجون أولي ثم الصنفرة بطريقه دائريه حتي يصبح السطح متساوي ويتم استخدام معجون بلاستيكي بطانه بلاستيك عباره عن بلاستيك + ماء بنسبه 1:1  ويشرب المعجون البطانه و يجمد علي الحائط و بالتالي تظهر العيوب ثم يتم علاجها ثم يتم التلقيط للأجزاء التي بها عيوب التي ظهرت بعد البطانه .
  • دهان الزيت : يتم تجليخ السطح و وضع سكينه معجون أولي و صنفرة السطح أما البطانه وتسقي المعجون فتعطيه صلابة وتتكون من ( سيليتون + نفط + زيت + زنك ) ثم التلقيط بنفس المعجون ثم عمل دهان + لاكيه , يتم ترك مده تقريبا يوم بين كل وش معجون والأخر .
  • دهان بلاستيك وتأسيس زيت ( معاً ) : التجليخ بعده وش أول معجون ومن ثم الصنفرة و وضع لاكيه ومن ثم صنفرة الوش ومن ثم بطانه من ( السيليتون + النفط ) ومن بعدها التلقيط بمعجون بلاستيك ويكون الوش الأول بلاستيك .

أنواع الفرش المستخدمة في الدهان :

  • أولا شروط أختيار فرش الدهانات :
يجب أن تكون الفرشاة مصنوعه من الشعر ذات أطوال مختلفه وأن يكون الشعر الأطول هو الأكثر عددا في الفرشاة ويكون الشعر صلدا ويكون شعر الفرشاة في القاعدة من المطاط المفلكن ( الطبيعي ) أو بأي ماده لاصقه وأن تكون المسافة بين كل شعره والأخري متساويه وأن يكون الشعر منتظما بحيث يسمح بانتشار الدهان بين الشعيرات وأن تكون الفرشاة نظيفه قبيل الاستعمال ويكون شعر الفرشاة مرن بحيث أن عند الضغط عليه يكون هناك مقاومه وعند رفع الضغط يعود الشعر إلي مكانه الأصلي .



  • أنواع الفرش المستخدمة في الدهان :
1 - فرش البويات المائية : تستخدم في جميع أنواع البويات المائية و في الأعمال التي نحتاج فيها لفرش كبيره وعرضها من 12.5 سم إلي 20 سم وشعرها خشن وطويل جدا ويتميز بالصلادة العالية مع القوام المرن .
2 - فرش الحائط : تستخدم للمساحات كبيره داخليا وخارجيا وعرضها من 7.5 سم إلي 16 سم .
3 - فرش التشطيب للزوايا : تستخدم للوصول للزوايا عند الأركان في الأسقف وعرض الفرشة من 2.5 سم إلي 5 سم وطول الشعر من 4 سم إلي 7.5 سم.
3 - فرش الورنيش : تصنع من شعر الخنزير الصيني وعرشها من 5 سم إلي 7.5 سم وطول الشعر من 7.5 سم إلي 9 سم ولها شكلين مسطح و مدبب.
4 - فرش السلك : يصنع السلك من الصلب ويكون في مجموعات دائريه مثبته في قاعده من الخشب الصلب وتستخدم في تنظيف المصيص والأرضيات و في إزاله الصدأ والقشور من فوق أسطح المعادن بدلا من الصنفرة .
5 - الرول : تستخدم في الأسطح العالية و الكبيرة وتستخدم في المناطق التي يصعب الوصول إليها وموفره أيضا للوقت والمجهود لأنها تغطي مساحات كبيره في وقت قصير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Labels

أبل أخبار إرشادات عامة اسلامى افريقيا افكار الأخشاب الأسمنت الأكلات الصحية الامارات الأهلى البلوك البنك المركزى البنوك البورسلين التربية التشطيبات الجرانيت الحناء الخشب الخضروات الدهانات الربح مقابل الضغط الربح من الأنترنت الرخام الزجاج الزمالك السيراميك الصحة الطفل الطوب العناية الطبية العناية بالأظافر العناية بالشعر العناية بالوجه الفاكهة المعاملة النظافة الهندسة و التقنية الوداد برشلونة بنك بوفون تبادل زيارات تشطيبات تصميم تونس جولات سياحية حديد التسليح حفظ الأطعمة خلقيات دورى أبطال اوروبا رمضان 2017 رياضة ريال مدريد سفر شاسيهات صناعة صور طلبه عام عروض عروض و تخفيضات عماره عمولات السحب فكرة كارفور كاس الامم كرة القدم كريستيانو رونالدو كلية مانشسيتر يونايتد مترو محطة مترو مشاريع تخرج مشروع مصر مطاعم و كافيهات مطبخ معمارى منتخب مصر منزلية مهندس مكتب فنى مهندسين ديكور مهندسين عام مهندسين عمارة مهندسين كهرباء مهندسين مدني مهندسين ميكانيكا مواعيد القطارات مواعيد المباريات مواعيد و أسعار نصائح نقابة المهندسين المصرية نماذج الشقق وصفات طبخ وظائف وظائف الأسكندرية وظائف السعودية وظائف قطر Apple Articulatory phonetics ATM English Section ios iPad Iphone iPod phonetics