طريقة استخراج الرخام و الجرانيت و مقارنة بينهما

يستخرج الرخام و الجرانيت من المحاجر بطريقتين :
  • النسف : و ذلك عن طريق أستخدام المتفجرات لعمل فتحه في الجبل تسمح بدخول المعدات و الأوناش ليبدأ العمل من خلالها وغالبا تستخدم هذه الطريقة في محاجر الجرانيت لأنها صلبه جدا وتحتاج إلي قوه كبيره للحفر .
  • الماكينات :عن طريق ماكينات متخصصه في جرف ونشر الرخام و الجرانيت إما رأسيا أو أفقيا .
يتم نقل الرخام و الجرانيت علي هيئه بلوكات من المحاجر إلي المصنع . يتم وضع بلوكات الرخام أو الجرانيت علي المنشار ليتم تقطيعها إلي طولات تتراوح أبعادها من 2.5*2.5 وتزن حتي 30إلي 40 طن وتأخذ هذه المرحلة من 4 إلي 6 ساعات في الرخام ومن 2 إلي 3 أيام في حاله الجرانيت .
ويوجد أكثر من نوع من المناشير :
  • المناشير العادية :يتم ضغط الماء باستمرار حتي يقلل من الحرارة الناتجة عن عمليه التقطيع ويتم تكرير المادة الناتجة من المنشار و إعادة أستخدامها مره أخري وتكون نشاره الحديد هي العامل الأساسي في التقطيع .
  • ألإيطاليا بلوك :يستخدم لتقطيع المقاسات الثابتة مثل 30*30 و 40*40 وعاده ما يستخدم في تقطيع الدرج حيث يكون أوفر في التكلفة ويستخدم بلوكات صغيره نسبيا ويوفر 50% من عمليه الجلي .
  • مناشير خطوط الإنتاج الأتوماتيك : يتم تقطيع البلوك رأسيا 40 سم ثم عرضيا ليتم فصل الطاولات وتوضع الطاولات في ماكينة الجلي الأوتوماتيكي . ويتم أيضا تقطيع البلوكات إلي ألواح حسب الطلب ليتم بيعها , ثم يتم شحنها وتوصيلها إلي أي مكان .

أماكن تواجد الرخام و الجرانيت في مصر :منطقه الزعفرانة ,منطقه أدفو في المنيا , منطقه وادي المياه في أدفو ,سيناء و وادي هريف بمحافظه السويس , جبل الجلالة بالسويس , جبل ثليمات بالبحر الأحمر , محافظه الوادي الجديد .

  • الرخام :

هو حجر رسوبي صلب يستخرج من الجبال الصخرية , مساميته يعتبر مسامي ونافذ للسوائل لأن حبيباته متباعده ,متوسط في صلابته , مقاومته متوسطه في البري والتأكل ,أشكاله وألوانه متعدده وجذابه من حيث التقسيمات والعروق ,السعر يعتمد علي التقسيمات والعروق و المقاومة , يجوز تلميعه وجليه في المصنع أو في الموقع بعد التركيب .

  • الجرانيت :

هو حجر طبيعي ناري صلب يستخرج من الجبال الصخرية ,يعتبر غير مسامي لأن حبيباته متقاربه جدا وكثيفه نسبيا ,عالي الصلابة ,مقاومه عاليه للبري والتأكل , يعتمد علي الجودة و الصلابة ,يتم جليه مره ولحده في الورشة أو المصنع .
يستخدم الرخام في المباني و تكسيتها ,يستخدم في الأثاث فس الطاولات وفي المطابخ ,أعمال الزينة و الزخرفة ,أعمال حمامات السباحة .
يستخدم الجرانيت أيضا في الواجهات أيضا والمباني و تكسيتها , في أعمال السكك الحديدية (تستخدم في ارضيه القطارات  لصلادتها ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Labels

أبل أخبار إرشادات عامة اسلامى افريقيا افكار الأخشاب الأسمنت الأكلات الصحية الامارات الأهلى البلوك البنك المركزى البنوك البورسلين التربية التشطيبات الجرانيت الحناء الخشب الخضروات الدهانات الربح مقابل الضغط الربح من الأنترنت الرخام الزجاج الزمالك السيراميك الصحة الطفل الطوب العناية الطبية العناية بالأظافر العناية بالشعر العناية بالوجه الفاكهة المعاملة النظافة الهندسة و التقنية الوداد برشلونة بنك بوفون تبادل زيارات تشطيبات تصميم تونس جولات سياحية حديد التسليح حفظ الأطعمة خلقيات دورى أبطال اوروبا رمضان 2017 رياضة ريال مدريد سفر شاسيهات صناعة صور طلبه عام عروض عروض و تخفيضات عماره عمولات السحب فكرة كارفور كاس الامم كرة القدم كريستيانو رونالدو كلية مانشسيتر يونايتد مترو محطة مترو مشاريع تخرج مشروع مصر مطاعم و كافيهات مطبخ معمارى منتخب مصر منزلية مهندس مكتب فنى مهندسين ديكور مهندسين عام مهندسين عمارة مهندسين كهرباء مهندسين مدني مهندسين ميكانيكا مواعيد القطارات مواعيد المباريات مواعيد و أسعار نصائح نقابة المهندسين المصرية نماذج الشقق وصفات طبخ وظائف وظائف الأسكندرية وظائف السعودية وظائف قطر Apple Articulatory phonetics ATM English Section ios iPad Iphone iPod phonetics